هل يمكن أن تؤدي التكنولوجيا لانقراض الجنس البشري؟
يخشى الناس من أن التكنولوجيا ستتفوق علينا يومًا ما.
ويعبر ستيفن هوكينغ عن مخاوفه من أن الذكاء الاصطناعي الذي يجري تطويره في أفضل مختبراتنا قريبًا “قد يعني نهاية الجنس البشري“. يقول إيلون ماسك إن الأبحاث الخاصة بالذكاء الاصطناعي لا تعدو كونها “استدعاءً للشيطان”. المركز الجديد لدراسة المخاطر الوجودية في جامعة كامبردج – أحد العديد من المراكز البارزة التي أنشئت مؤخرًا لمواجهة “المخاطر التي يمكن أن تؤدي إلى انقراض البشر”، مكرس لضمان أن جنسنا لديه مستقبل على المدى الطويل.
يستند هذا الذعر على خوف في غير محله. هناك خطر حقيقي هنا، ولكن لا يتمثل في أن جنسنا البشري سوف ينقرض. بالتأكيد، إن التهديد بإلحاق الضرر بالأفراد الذين يشكلون جنسنا البشري هو أمر مهم. فأنت وأنا كأفراد لنا أهمية. فنحن من نحمل القيمة. وهناك بعض المخاطر تتمثل في الروبوتات المتقدمة سوف تضر البشر، تمامًا مثلما نحن مهددون من الجراثيم والكويكبات والمستنسخين.
لا أريد أن تصطدم سيارتي ذاتية القيادة في سيارتك ذاتية القيادة لأن السيارتين لا يمكنهما التواصل مع بعضهما، أو كما يتصور ستيفن هوكينغ، لأن المركبتين ترغبان في أن تكون لهما الأولوية في المرور. فهذا شأنه أن يكون سيئًا بالنسبة لي (ولك). وبالتأكيد لا أريد من ثلاجتي الذكية أن تجعلني أتناول اللفت بدلاً من الآيس كريم. مثل أطفالنا، بشكل مصطنع مخلوقات ذكية يجب أن تكون مبرمجة لتجنب مثل هذه الاحتمالات المرعبة. لذلك، والروبوتات، إذا كنت تدفع الانتباه، من فضلك لا تقتل لنا.
إن إلحاق الضرر بالأفراد هو جزء مما يقلق كلًّا من ماسك وهوكينج وغيرهما. ولكن هناك عنصر آخر لقلقهم، وهو احتمال أن الروبوتات سوف تتسبب في انقراض الجنس البشري. وهذا تقييم خاطئ. لا يهم إذا ما انقرض جنسنا. فجنس الإنسان العاقل، مثل أي جنس معين، لا يهم في حد ذاته.
لنفكر في أسلافنا، البشر البدائيين. إذا كان لنا أهمية، فلربما كانت لهم أهمية أيضًا. لقد تقاسموا تقريبًا كل مادتنا الوراثية، واستخدموا الأدوات، ويفترض أنهم كانوا يشعرون بالألم، وكانوا يستمتعون بالوعي الذاتي. فهل كان الكون يمكن أن يكون مكانًا أفضل لو أنهم صمدوا حتى العام 2015؟
كنت لأحب ذلك. أستطيع أن أتخيل ابنتي تلعب مع طفل من البدائيين من البيت المجاور. ولكن ما إذا كنا سنستمتع بعالم من البدائيين هو مسألة منفصلة عن سؤال ما إذا كان انقراض البدائيين أمرًا بطريقة أو بأخرى. إن ما نتساءل عنه حقًّا عندما نسأل عن خطر وجودي هو ما إذا كان مجيؤنا بدلاً من البشر البدائيين أمرًا سيئًا. الجواب هو ربما لا. فأنا، على سبيل المثال، سعيد أننا هنا بدلاً منهم.
لذا فلو جرى استبدالنا بجنس آخر، ربما حتى بجنس أفضل قليلاً، فما هو الفرق؟ تخيل أننا تطورنا بشكل طبيعي إلى نوع أكثر تقدمًا، بشكل يبدو أننا قد حللنا به محل الإنسان المنتصب. في هذه القصة، ستظهر نسخة أفضل منا، وبدلاً من الذهاب إلى الحرب مع المسوخ، فنحن نعجب بهم. إنهم يتكاثرون بجنون. وسماتهم مفيدة مثيرة، وعندما نتزاوج معهم، تكسب سماتهم المعركة الوراثية. وقريبًا جدًّا، سيفوق عدد المسوخ عدد البشر التقليديين.
متى سيقضي المسوخ على الإنسان العاقل وتبدأ الأنواع الخاصة بهم في الانتشار؟ يعتقد كثير من الأحيان أن فصل الأنواع هو مسألة تعيق أمور التزاوج. لذلك، أتصور أنه بعد ما يكفي من الوقت، سنصبح نحن وأبناء عمومتنا من المتحولين معزولين عن بعضنا البعض تناسليًّا، مما يشير إلى بزوغ فجر جديد للجنس المتحول المذهل.
في نهاية المطاف، سيفقد البشر العاديون حماسهم للتناسل، هل يكون هذا شيئًا سيئًا؟ إنه طوعي تمامًا. وليس هناك ظلم أو معاناة في هذه القصة.
إذا لم يكن هناك أي شيء يستحق الاعتراض في هذا السيناريو، فإنه من الصعب أن نرى لماذا يجب علينا أن نهتم بحلول الذكاء الاصطناعي محل جنسنا البشري. الفرق الوحيد ذو المعنى بين الروبوتات المتقدمة والجنس المتحول المذهل هو كيف تشكلهما. لقد جرى إنشاء الذكاء الاصطناعي في المختبر. وعن غير قصد أنشأنا المسوخ. وخلاف ذلك، يمكن أن ينتهي المطاف بها نظريًّا لتكون مختلفة تمامًا.
في الواقع، ماذا لو قمنا بدمج مهارات متقدمة من الذكاء الاصطناعي الخارق في أنفسنا؟ إذا شعرنا بالراحة مع التحسينات التكنولوجية الروتينية مثل النظارات والأحذية، فلا بد أن نشعر بالراحة مع الوسائل التكنولوجية غير المتوقعة في المستقبل. وربما يكون الجنس البشري المحسن بشدة متوافقًا من الناحية الميكانيكية والأخلاقية مع عالم حل فيه الذكاء الاصطناعي محلنا. إذا كان الأمر كذلك، فما هو الفرق؟
هنا سبب آخر يدعو للقلق حول أن خطر الانقراض هو في غير محله: قد يبقى الإنسان العاقل المحسن بشدة في أنواعنا البيولوجية، ولكن سيكون مختلفًا بشدة عنا أكثر من الجنس المتحول المذهل أو الذكاء الاصطناعي الخارق. وطالما أننا ما نزال مرتبطين تناسليًّا بذريتنا، فلن يكون هناك أي فصل جنسي بيننا وبينهم. لماذا يجعلهم ذلك أفضل من الذكاء الاصطناعي الذي يشبهنا كثيرًا أكثر من نسلنا المجهول؟
بالطبع، يمكن أن نتصور نسخًا مرعبة من هذه التطورات، حيث المخلوقات الخارقة، مثل الوحوش، تعذبنا لإنتاج الوقود من صراخنا. وهذا يشكل خطرًا على البشر، وهو ما يستحق القلق بشأنه. ولكنه قلق منفصل. وحتى نقرر ما إذا كان يجب علينا أيضًا القلق بشأن المخاطر على الأجناس نفسها، تخيل أن بديلنا، سواء كان صناعيًّا أو طبيعيًّا، هو أفضل منا بكثير. سيكونون أقوى بكثير وأكثر ذكاء، ويستوعبون جميع المعارف البشرية التي عرفناها حتى اليوم في جزء من الثانية. والأكثر من ذلك، ستكون لطيفة وأكثر أخلاقية. ستكون حياتهم مثلنا ولكن مع ألم ومعاناة أقل بكثير. وقد جادل البعض بأنه إذا أردنا إنهاء المعاناة، فمن الخطأ عدم إنتاج أجناس أفضل لتحل محلنا.
وإذن، علينا أن نسأل ما إذا كنا نريد أن نتوقف عند هذا الحد. ماذا لو كان بوسعنا أن نحل محلنا سبعة من الأجناس الذكية العملاقة، واحد في كل قارة، التي تشعر بنشوة نقية تفوق بكثير أي متعة يمكن أن نواجهها بشكل فردي أو جماعي؟ السؤال الحقيقي من هذا المنظور هو ليس ما إذا كان ينبغي أن يكون جنسنا البشري هو السائد، ولكن إذا كان من المهم وجود أي وعي على الإطلاق، وإذا كان الأمر كذلك، فمن أي نوع.
ويجدر التذكير بأن لا أحد يريد أن يحدث انقراض الأنواع بطريقة خاطئة. إذا استعبدتنا الروبوتات، أو إذا أساء مخترعوها من البشر معاملة غيرهم من البشر في خضم التحول نحو الذكاء الاصطناعي، سيكون ذلك سيئًا بالنسبة لنا كأفراد. لا يجب أن تعاني من أجل الثورة. ولكن إذا كان من الممكن أن تحدث ثورة بطريقة سلمية أو حتى سعيدة، فما الخطب في ذلك؟